أرخبيل سقطري : مواقع سياحية

اذهب الى الأسفل

أرخبيل سقطري : مواقع سياحية

مُساهمة  master في الجمعة نوفمبر 28, 2008 11:31 pm

أرخبيل سقطري :
مواقع سياحية :-
ــ الكهوف والمغارات
تنتشر الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية في مواقع عديدة من سقطرى والجزر التابعة لها وتعتبر أحد أنماط السكن للإنسان السوقطري .
وتشكلت تلك المغارات عوامل التعرية الطبيعية وفي بعض منها تفاعلت عوامل جيومائية حيث عملت المياه على إذابة الكلس وشكلت أعمدة كلسية معلقة من أعلى سطوح الكهوف بالإضافة إلى أعمدة كلسية صاعدة من قاع الكهوف إلى الأعلى ، ومعظم تلك الكهوف والمغارات مأهولة بالسكان ، وأهمها عموماً مغارة دي جب في سهل نوجد حيث تعتبر أكبرها حجماً ، وتتسع لعدد من الأسر ، كما يمكن للسيارة التي تقل الزوار الوصول إلى جوف المغارة والتحرك بداخله دون عناء ، وتبعد مغارة دي جب عن مركز حديبو بمسافة (75كيلو متراً ) .
ــ الشواطئ
تمتد شواطئ الجزيرة مسافة (300ميل ) ولها خصائص فريدة من حيث كثبان رمالها البيضاء النقية حيث تبدو للزائر كأنها أكوام من محصول القطن ومعظمها مظللة بأشجار النخيل .
تطل على مياه البحر الخالي من عوامل التلوث حيث تشاهد أنواع الأسماك تسبح فيها ، وجميعها مواقع مثلى للاستجمام والغوص بعد توفر خدمات البنية الأساسية في الجزيرة وتهيئة تلك الشواطئ بالخدمات السياحية ، كما تحتوي مياه الشواطئ على إحياء مائية عديدة ونادرة منها السلاحف المتنوعة الأشكال مثل السلاحف الخضراء الكبيرة الحجم .
بالإضافة إلى الشعب المرجانية واللؤلؤ الذي اشتهرت به جزيرة سقطرى منذ العصور التاريخية القديمة .
ـ يوجد في جزيرة سقطرى عدد من شلالات المياه الغزيرة تنتشر في مواقع مختلفة أهمها شلالات دنجن في حديبو حيث يبعد عن المركز بمسافة (6كم) فقط ، وكذلك شلالات حالة ، ومومي ، وقعرة وعيهفت ، ومعظم تلك الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام .
ـــ وأعلنت سقطرى محمية طبيعية في 27 سبتمبر العام 2000، واعتمدت داخلها 23 محمية طبيعية خصص لها 10 ملايين دولار مقدمة من مرفق البيئة العالمي (جي. إف. أي) التابع للأمم المتحدة.
ـــ وفي 8 يوليو 2008 أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة " اليونسكو" رسمياً انضمام أرخبيل سقطرى إلى قائمة التراث الإنساني العالمي .
- التنوع البيولوجي :
يعد أرخبيل سقطرى متحفاً للتاريخ الطبيعي بما تحتويه من تنوع بيولوجي نادر يجعل منه جوهرة طبيعية ، يجب الحفاظ عليه كمحمية طبيعية في إطار برنامج الإنسان ومحيطه الحيوي وترشيح سقطرى كمحمية طبيعية تحظى باهتمام إقليمي وعالمي لخدمة البشرية .
الأحياء البحرية..
وتتميز الحياة البحرية في سقطرى بتنوع كبير،مع تواجد 253 نوعاً من المرجان الباني للشعب، و730 نوعاً من الأسماك الساحلية، و300 نوع من السراطين والكركند والإربيان .
بالإضافة إلى ذلك تم تسجيل أكثر من 60 نوعا من الأحياء المائية البحرية مثل الإسفنج، والصدفيات، والتي تلعب دورا مهما في عملية التوازن البيئي.
و اكتشاف أنواع من الإسفنج المائي لها خصائص حيوية تتسم بالتأثير القاتل لأنواع من البكتيريا الضارة، بما يمكن من استغلالها في الصناعات الدوائية.
وبحسب المركز العالمي لمراقبة شؤون البيئة، فقد صنفت جزيرة سقطرى إحدى الجزر العشر الغنية في العالم لما تحتويه من تنوع حيوي متميز وفريد.
الغطاء النباتي:
تتميز جزيرة سقطرى بغطاء نباتي وفير حيث تصل الأنواع النباتية فيها إلى حوالي (750نوعاً ) نباتياً بينها مجموعة من النباتات يستفاد منها في الطب الشعبي وعلاج الكثير من الأمراض ، ومن هذه النباتات أشجار الصبر السوقطري وأشجار اللبان والمر ودم الأخوين بالإضافة إلى نباتات طبية أخرى شائعة الاستعمال في الجزيرة مثل الجراز والأيفوربيا وغيرها ، كما يوجد في الجزيرة نباتات نادرة أخرى ومما يلفت نظر الزائر انتشار شجرة الأمته بالإضافة إلى غابات أشجار النخيل الكثيفة المنتشرة في أماكن كثيرة أهمها ضفاف الوديان الجارية فيها المياه على مدار العام حيث تشكل بساطاً سندسياً أخضر مع زرقة البحر المحيط بالجزيرة لوحة فنية رائعة .
ويوجد فيها 700 نوع من النباتات والحيوانات ، حيث تحتوي على 293 نوع من النباتات المستوطنة والنادرة على المستوى العالمي تنفرد بها سقطرى عن باقي مناطق العالم، وحسب علماء الطبيعة والبيئة أنها تحتضن أكبر تجمع للتنوع النباتي في العالم من أصل ما يزيد عن 600 نوع نادر.
كما تعيش فيها الآلاف من الحيوانات البرية مثل الماعز السقطري المميز، وحيوان "قط الزباد" الذي يستخرج منه مادة الزباد وهي مادة عطرية تستخدمها معامل إنتاج العطور في أوربا.
الطيور:
طيور سقطرى متعددة الأنواع بحيث تشكل أحد معالم بيئة التنوع في الطبيعة و مشاهدة أنواع الطيور ليس بالأمر الصعب فهي تطير بالقرب من الزائر وفوق الأشجار وفي مياه البحر المحيطة بالجزيرة وفي الوديان ويسمع الزائر أصواتها الجملية والمتنوعة أينما تحرك.
وهناك نوع من الطيور يحل بجانب الزائر إذا قرر الاستراحة في مكان ما وتناول الطعام ورمى بمخلفاته فإنه سرعان ما يلتهم تلك المخلفات ولذلك يطلق الأهالي على هذا النوع من الطيور بالمنظف أو البلدية.
وتحتضن أكثر من 179 نوعا من الطيور منها 25 نوعاً طيور نادرة تعيش في 32 موقعا على الجزيرة وستة أنواع من الطيور المستوطنة تنفرد بها سقطرى دون غيرها من بقاع العالم، كما تنفرد بأنواع من الحشرات، منها فراشات النهار المستوطنة وعددها 15 نوعا وفراشات الليل وتضم 60 نوعا إلى جانب 100 نوع آخر من الحشرات 80 منها خاصة بسقطرى. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر
ـ نتائج المسح السياحي (96-99) الصادر عن الهيئة العامة للسياحة
ـ القرار الجمهوري رقم (35) لسنة 2008 بشأن اعتماد تسمية أرخبيل سقطرى

master
Admin
Admin

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 29/10/2008
العمر : 38

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkheel.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرخبيل سقطري : مواقع سياحية

مُساهمة  al_cabtin في الجمعة يناير 23, 2009 1:35 am

بارك الله فيك اخي master على هذه المجهودات الطيبه وزاد الله للوطن من امثالك

al_cabtin
زوار

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى