توقيع اتفاق استثمار مزرعة ومصنع تعليب الجمبري بـ200 مليون دولار

اذهب الى الأسفل

توقيع اتفاق استثمار مزرعة ومصنع تعليب الجمبري بـ200 مليون دولار

مُساهمة  master في الأحد يوليو 19, 2009 4:26 am


السبت, 18-يوليو-2009
مستثمرين يمنيين يؤسسون مزرعة ومصنع تعليب الجمبري بـ200 مليون دولار

وقعت اليوم السبت اليمن ممثلة بوزارة الثروة السمكية والشركة اليمنية للاستثمارات الصناعية المحدودة اتفاقا لإقامة مزرعة سمكية متكاملة لاستزراع الجمبري وقالتا أنه من أجل تعزيز هذا الاستثمار يتضمن(الاتفاق) أيضا إنشاء مصنع للتعليب ومصنع آخر للأعلاف يتخذان منطقة غربي اليمن على ساحل البحر الأحمر.

ويسهل الاتفاق بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والفنية لتنفيذ المشروعات المذكورة خلال فترة تسعة شهور من تاريخ توقيع الاتفاق على أن يتم تسليم نسخه من الدراسة إلى الوزارة للبث فيها والموافقة عليها.

ووقع الاتفاق الذي يبلغ قيمته 200 مليون دولار وزير الثروة السمكية محمد صالح شملان وعن المستثمرين محمد فاهم رئيس مجلس إدارة الشركة اليمنية للاستثمارات المحدودة.

كما يقضي الاتفاق على قيام الشركة بتقييم الأثر البيئي لإنشاء تلك المشروعات وإعداد خطة العمل والبرنامج الزمني التنفيذي لمراحل ومكونات المشروعات فيما ستتولى الوزارة تقديم كل التسهيلات اللازمة التي تتماشى مع قانون الاستثمار اليمني.

وأكد وزير الأسماك صالح شملان والمستثمر محمد فاهم في بيانين منفصلين تلقاهما"مايونيوز" أن توقيع الاتفاق من شأنه إكمال اتفاقات أوسع لهذا النوع من المشاريع حول مزيد من الاستثمارات في تجارة القطاع السمكي في اليمن.

وقال الوزير شملان أن المشروع يأتي في إطار توجهات الدولة لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في المجال السمكي لزيادة حجم الإنتاج السمكي في ظل التراجع الكبير في مصائد الأسماك الطبيعية وبما من شأنه تنمية وتطوير قطاع الأسماك في اليمن.

وسجلت عائدات اليمن من صادرات الأسماك والأحياء البحرية تراجعا في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 13 بالمئة الى 49 مليون دولار من 56 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وعزا تقرير رسمي أسباب تراجع العائدات الى "قرار وزارة الثروة السمكية بمنع الاصطياد وتصدير بعض أنواع الاسماك الاقتصادية التي تشهد فترة توالد خلال تلك الفترة بالاضافة الى منع تصدير بعض الأنواع المرغوبة في الأسواق المحلية."

وتمثل عائدات الصادرات السمكية مصدرا مهما لموارد الدخل القومي من العملات الاجنبية كما يعد القطاع السمكي من القطاعات الانتاجية المهمة في اليمن اذ يحتل المركز الثاني في الناتج المحلي الاجمالي بعد النفط.

وتزخر السواحل اليمنية التي تمتد الى مسافة 2600كيلومتر بنحو 350 الى 400 نوع من الاسماك والاحياء البحرية وتتيح امكانية اصطياد ما يقارب 400 ألف طن منها سنويا في حين أن ما يستغل لا يتعدى 60 نوعا.

ويحتل الربيان(الجمبري) الى جانب الكركند وخيار البحر أبرز صادرات الحياة البحرية بالإضافة الى
الأسماك الطازجة والمجففة والقشريات والرخويات وأنواع أخرى مثل الأسماك المطحونة وزعانف أسماك القرش والأصداف.

master
Admin
Admin

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 29/10/2008
العمر : 38

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkheel.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى