مشاريع جسور بالعاصمة بتكلفة 10 مليارات ريال الإثنين -

اذهب الى الأسفل

مشاريع جسور بالعاصمة بتكلفة 10 مليارات ريال الإثنين -

مُساهمة  master في الخميس يوليو 09, 2009 11:07 am


مشاريع جسور بالعاصمة بتكلفة 10 مليارات ريال

الإثنين - 6 - يوليو - 2009
أفتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور على محمد مجور ووضع حجر الاساس لعدد من مشاريع الجسور والتقاطعات الرئيسية الحيوية بأمانة العاصمة بتكلفة إجمالية تبلغ نحو عشرة مليارات ريال .
حيث افتتح رئيس مجلس الوزراء ومعه وزير الدولة أمين العاصمة عبد الرحمن الاكوع مشروع جسر تقاطع جولة المالية بطول 560 مترا وبعرض 14 مترا بتكلفة اجمالية بلغت 10 ملايين دولار بتمويل من الحكومة والصندوق العربي.
ويشتمل المشروع على جزيرة خرسانية وسطية وحواجز وحمايات خرسانية اضافة الى الانارة واللواحات الارشادية وغيرها من الاعمال التحسينية .
كما افتتح الدكتور مجور مشروع جسر تقاطع جولة مذبح والذي يبلغ طوله 800 متر وبعرض 14 مترا بالاضافة الى جزيرة وسطية وجدران حماية جانبية بتكلفة اجمالية بلغت مليار و700 مليون ريال بتمويل حكومي، ويشتمل المشروع على ثلاثة انفاق للمشاة تم تنفيذها في شارع الستين الشمالي بطول 60 مترا لكل نفق إلى جانب عمل اللوحات الارشادية والانارة.
واوضح وكيل امانة العاصمة للشئون الفنية المهندس معين المحاقري ان المشروع يعتبر مرحلة اولى للتصميم الكامل للتقاطع الذي سيتم تنفذ مرحلته الثانية المتمثلة في نفق باتجاه التقطاع مع الجسر خلال الفترة القادمة .
وكان رئيس مجلس الوزراء ومعه وزير الدولة امين العاصمة قد وضعا حجر الاساس لمشروع جسر تقاطع جولة سبأ والذي يمثل المحور الواصل بين شرق وغرب العاصمة واطلعا خلالها على الاعمال التمهيدية الفنية الجاري ننفيذها والمرتبطة بمشروع الجسر الذي سيبلغ طوله 560 متراً بعرض 14 متر وتقدر تكاليفه الاجمالية ملياري ريال بتمويل حكومي، حيث يتوقع الانتها من هذا المشروع خلال عشرة اشهر .
وأطلع رئيس مجلس الوزراء على الاعمال التنفيذية الجارية بمشروع جسر تقاطع جولة العمري (شارع خولان) والذي يبلغ طولة 800 متر وبعرض 14 متراً بتكلفة إجمالية تبلغ مليار و 800 مليون ريال وبنسبة أنجاز بلغت 85 في المائة والذي يتوقع افتتاحه نهاية العام الجاري .
ويتضمن الجسر اربع حارات مرورية للاتجاهين وجزيرة وسطية واصلة وجدران حماية وغيرها من الاعمال المرافقة .
كما أطلع الدكتور مجور علي سير الاعمال بمشروع جسر تقاطع جولة كنتاكي (شارع الزبيري) البالغ طوله 560 مترا وبعرض 14 متر بتكلفة
تقديرية بلغت 10 ملايين دولار امريكي بتمويل مشترك من الحكومة والصندوق العربي والذي بلغت نسبة الانجاز فيه نحو 40 في المائة.
وتقوم عملية انشاء هذا المشروع المتوقع الانتهاء من تنفيذه خلال ديسمبر القادم على الانظمة الانشائية الحديثة المعتمدة على استخدام الشد اللاحق لحديد التسليح الذي يعطي امكانية لتوسعة الفرغات المعلقة في الجسر الى 35 مترا بين كل عمود واخر مما يشكل مساعي جيدة تساهم في تحسين البيئة وتقليل حجم الكتل الخرسانية وتوسيع المساحات السفلية والجانبية وهو الاسلوب الذي تم اعتماده في انشاء جسر المالية .
وخلال افتتاح المشاريع اكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي مجور على أهمية هذه المشاريع التي تأتي في اطار الجهود الحكومية المبذولة لتحسين وتخفيف حركة سير المركبات في الامانة وانهاء الازدحام التي كانت تعانيه المناطق المستهدفة ومواكبة لحركة النمو المضطرد للمركبات في امانة العاصمة .
ونوه مجور بالمستوى المتميز المرتبط بالمشاريع التي تم افتتاحها..مؤكدا على ضرورة الاسراع في المشاريع الجاري تنفيذها والالتزام بالمواصفات الفنية والانتهاء من تنفيذها وفقا للبرامج الزمنية المحددة لكل مشورع .
من جانبه اشار وزير الدولة أمين العاصمة عبدالرحمن الأكوع إلى انه تم انجاز 11 مشروع جسر تقاطع إلى جانب العمل في 8 تقاطعات اخرى يجري استكمال البت فيها عبر مناقصات لشركات استشارية دولية سيتم ادراجها في برامج التمويل الحكومي والخارجي للعوام 2010 - 2011 منها تقاطع شارع الزبيري مع شارع حدة (جولة البلقة)، وتقاطع شارع حدة مع الدائري، وجولة المدينة السكنية مع شارع حدة، وجولة دار سلم مع شارع تعز، وجولة شارع المطار مع الستين جوار مدرسة الحرس، وجولة الصافية مع شارع تعز .
ولفت الاكوع إلى ان الجهات المختصة بالحكومة وأمانة العاصمة قامت بوضع برنامج تنفيذي للمشاريع ابتداء من العام 2005م حتى العام 2012م تهدف من خلاله إلى تنفيذ 25 تقطاع رئيسي على الشوارع والمحاور الرئيسية كمرحلة اولى وفق خطة عامة ودراسة مرورية شاملة اجرتها أمانة العاصمة..موضحا انه يجري حاليا تجهيز الوثائق النهائية تمهيدا لانزال مناقصات مشروعي تقاطع شارع الستين دار الرئاسة مع السائلة وتقاطع جولة شيرتون .

master
Admin
Admin

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 29/10/2008
العمر : 38

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkheel.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى